إفيهات أشتهر بها الممثلون فى أداء دور معين ورسخت فى أذهان المصريين وأصبحوا يرددونها فى مواقفهم اليومية. فهى ذات مدلول وتختصر كثير من الكلام .
ويستعرض "تدوينه" بعض الأفيهات من السينما المصرية ويرددها المصريون فى مواقفهم اليومية:
في أحد أهم الأفلام في تاريخ السينما المصرية "الكيت كات" ستجد العديد من المشاهد الخالدة لنجاح الموجي.. كثيرون سيتذكرون مشهد الإمساك به في حمّام منزل "حسن" من قبل "الشيخ حسني"، لكن هناك مشهدًا آخر استثنائيًّا أجاد فيه الموجي –كعادته- تجسيد دور الشخص الفهلوي.. وفيه يحكي عن لواء شرطة قال له "إنت ياض بتتاجر في المخدرات قطاعي.. صح ولا هتنكر؟"، فرد عليه قائلًا "صح.. بس هنكر!".
أفية شهير من مسرحية "العيال كبرت" للفنان الكبير"سعيد صالح" وأصبح الأفيه يُقال عندما يدخل شخص فى موقف محرج أو عندما يكون غير مرحب به فى مكان ويشعر بالأحراج.
مسرحية شهيرة للزعيم عادل أمام وهى مسرحية "الواد سيد الشغال" حيث كان يقوم بدور "خادم" فى فيلا وتدور الأحداث ويضطر صاحب الفيلا لأستخدام عادل أمام محلل لأبنته حتى تعود لطليقها. فقال الزعيم لأبنه الباشا "بتحبينى يا هدى" . وهو أفية يقال عندما تطلب بنت جميلة خدمة من أحد الشباب بنية صافية فيقول "بتحبينى يا هدى" .
أفية لنجم الكوميديا الصاعد بسرعة الصاروخ "على ربيع" فى مسرحهم الشهير" تياترو مصر" وتقال عندما يُكلمك شخص بشكل غير لائق او تشعر بأن شخص يتحدث أليك بضجر .
جملة فى فيلم "عسل أسود" للفنان أحمد حلمى فى مشهد شهير مع "ضاحى" سائق يقابله على مطار القاهرة ويقوم بتوصيله . وفى الطريق لا يكف أحمد حلمى عن الأسئلة فيقول له "ضاحى" "أرحمنى .. أرحم أمى العيانة".
ويستعرض "تدوينه" بعض الأفيهات من السينما المصرية ويرددها المصريون فى مواقفهم اليومية:
"أية التلوث اللى أنا سمعته دة"
جملة من فيلم"عسل أسود" للفنان "أحمد حلمى" عندما سمع بعض الكلمات باللغة الأنجليزية من الفنانة"إيمى سمير غانم" التى كانت تؤدى دور "ميس إنشراح"مدرسة أنجليزي. حيث كانت تعلم الطلاب اللغة الأنجليزية بنطق مختلف وخاطئ تماماً، وعندما سمعها "أحمد حلمى" الذى كان يؤدى دور"مصرى" مقيم فى أميريكا لمدة 20 عام قال "أية التلوث اللى أنا سمعته ده"، وعلقت الجملة فى أذهان المصريين وأصبحت تقال عند سماع أى كلمة بنطق خاطئ.
"صح بس هنكر"
في أحد أهم الأفلام في تاريخ السينما المصرية "الكيت كات" ستجد العديد من المشاهد الخالدة لنجاح الموجي.. كثيرون سيتذكرون مشهد الإمساك به في حمّام منزل "حسن" من قبل "الشيخ حسني"، لكن هناك مشهدًا آخر استثنائيًّا أجاد فيه الموجي –كعادته- تجسيد دور الشخص الفهلوي.. وفيه يحكي عن لواء شرطة قال له "إنت ياض بتتاجر في المخدرات قطاعي.. صح ولا هتنكر؟"، فرد عليه قائلًا "صح.. بس هنكر!".
"بحبك يا ستمونى"
فى لقطة من أشهر لقطات الساحر "محمود عبد العزيز" فى فيلم الكيف حيث كان يؤدى دور "كمال" ،و كان يبحث عن شاعر ليقوم بتأليف أغنية تجذب الجمهور، حتى وجد ضالته فى "ستمونى" الذى ألف له أغنية هابطة لا معنى لها. وأُعجب "كمال" جداً بكلمات الأغنية وقال"الناس بتحب التفاهه" ومن شدة حبه وأعجابه بالشاعر"ستمونى قال له"بحبك يا ستمونى مهما الناس لامونى".
"كنت معدية قولت أجى أخد الجمعية"
أفية شهير من مسرحية "العيال كبرت" للفنان الكبير"سعيد صالح" وأصبح الأفيه يُقال عندما يدخل شخص فى موقف محرج أو عندما يكون غير مرحب به فى مكان ويشعر بالأحراج.
"بتحبينى يا هدى"
مسرحية شهيرة للزعيم عادل أمام وهى مسرحية "الواد سيد الشغال" حيث كان يقوم بدور "خادم" فى فيلا وتدور الأحداث ويضطر صاحب الفيلا لأستخدام عادل أمام محلل لأبنته حتى تعود لطليقها. فقال الزعيم لأبنه الباشا "بتحبينى يا هدى" . وهو أفية يقال عندما تطلب بنت جميلة خدمة من أحد الشباب بنية صافية فيقول "بتحبينى يا هدى" .
"أنت زوعلان منى فى حاجة"
أفية لنجم الكوميديا الصاعد بسرعة الصاروخ "على ربيع" فى مسرحهم الشهير" تياترو مصر" وتقال عندما يُكلمك شخص بشكل غير لائق او تشعر بأن شخص يتحدث أليك بضجر .
"أرحم أمى العيانة"
جملة فى فيلم "عسل أسود" للفنان أحمد حلمى فى مشهد شهير مع "ضاحى" سائق يقابله على مطار القاهرة ويقوم بتوصيله . وفى الطريق لا يكف أحمد حلمى عن الأسئلة فيقول له "ضاحى" "أرحمنى .. أرحم أمى العيانة".
ConversionConversion EmoticonEmoticon